مذكرات ملكوم إكس – أليكس هاليي

    قالت لي أمي ، ذات ليلة وهي حامل بي : جاءت إلى بيتنا في أوماها ، نبراسكا ، على ظهور الخيل ، جماعة الكوكلوكس كلان بقلنسواتها وطوقت البيت وهي تهدد ببنادقها وتأمر أبي بالخروج . وقالت إنها فتحت الباب ووقفت بحيث يروا بطنها ثم قالت لهم إنها وحدها في
    البيت مع أطفال صغار وغن أبي قد ذهب إلى ملووكي ليلقي وعظه . وقالت إنهم حذروها من مغبة ما ينتظرنا إن نحن لم نغادر البلدة لأن ((البيض الطيبين)) قد نفد صبرهم على الفتنة التي يزرعها أبي بترويجه أفكار ماركوس كارفي بين زنوج أوماها.
    تحميل السيرة الذاتية لمالكوم إكس
    مذكرات مالكوم إكس

    كان أبي ، القس أورلي ليتل من أتباع ماركوس كارفي الذي أنشأ في هارليم بنيويورك الجمعية العامة لتحسين ظروف الزنوج ، وشرع ينادي في إطارها بصفاء الجنس الأسود وضرورة عودته إلى أرض أجداده إفريقيا ، الأمر الذي تسبب له في متاعب كثيرة .

    ودار أعضاء الكوكلوكس كلان بالبيت وهم يهددون ويكسرون زجج النوافذ بأعقاب بنادقهم ، ثم لكزوا خيلهم وانطلقوا فغابوا في ظلمة الليل بالسرعة نفسها التي ظهروا بها.

    وعندما رجع أبي غضب غضبا شديدا وقرر ، مع أنه لم يكن رعديدا كأغلب زنوج هذا الزمان ، أن نرحل بمجرد ما تضع أمي حملها الوشيك.
    كان أبي رجلا  طويلا عريضا ، شديد السواد ن فقد إحدى عينيه في ظروف لا أعرفها ، وكان من بلدة راينولدس ، جورجيا حيث التحق بالمدرسة الابتدائية وتركها قبل الأوان وكان مقتنعا ، على غرار كارفي ، بأن الحرية والاستقلال والكرامة ، مبادئ يستحيل على الزنوج في أمريكا أن يحققوها ، وأن عليهم من ثمة أن يعودوا إلى أفريقيا ويتركوا أمريكا للبيض....


    ترجمة ليلى أبو زيد


    ضع تعليق

سياسة الخصوصية | اتصل بنا | copyright 2013 © 2014 مجرة الكتب