المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب - دومينيك مانغونو

    إن طلبة جميع التخصصات الذين هم مطالبون بتحليل النصوص الشفوية أو المكتوبة يجدون في الأدبيات المتخصصة مصطلحات يجهلونها أو لا يعرفون دلالاتها معرفة جيدة، إن هذا الكتيب يروم مساعدتهم في الإحاطة بمصطلحات تحليل
    الخطاب. إنه لا يزعم مدّهم بالتحديد الكافي الشافي وإنما يسعى إلى تحديد أهم الدلالات المستعملة في المنشورات التي تعتمد اللسان الفرنسي. 
    ولما كان تحليل الخطاب تخصصاً يقع في مفترق طرق، فإننا نعثر فيه على جزء كبير من المصطلحات المستعملة في العلوم الإنسانية. وبما أنه يتعذر علينا الإحاطة بجميع هذه الألفاظ في هذا المجال المحدود، فقد آثرنا جمع المصطلحات الكثيرة الاستعمال من قبل محللي الخطاب، ولكن المهملة من قبل التخصصات المجاورة مثل اللسانيات والسيميائيات والبلاغة والنقد الأدبي...
    ولتحليل الخطاب تحديدات متنوعة ، ويوجد تحديد واسع جدا : "هو تحليل استعمال اللغة" .كما هناك تعريف آخر : "دراسة الاستعمال الفعلي للغة من قبل ناطقين حقيقيين في أوضاع حقيقية"
    في البلدان الأنجلوساكسونية خاصة ، العديد من الناس ينظرون إن قليلا أو كثيرا إلى تحليل الخطاب  وتحليل الحديث وكأنهما شيء واحد ، ونظرا لكونهم يعدون الخطاب نشاطا تفاعليا أساسا.
    غير أنه مع هذه التحديدات الغامضة جدا يصعب التمييز بين تحليل الخطاب والتخصصات الأخرى التي تدرس الخطاب ، لذا نرى أنه من المستحسن اعتبار تحليل الخطاب التخصص الذي بدل أن يقدم على التحليل اللغوي للنص في ذاته أو على التحليل السوسيولوجي أو النفساني ل "محتواه" ، يسعى إلى مفصلة تلفظه مع موقع اجتماعي بعينه ، وهكذا ، يجد تحليل الخطاب نفسه حيال أنواع الخطابات المشتغلة في قطاعات الفضاء الاجتماعي (المقهى ، المدرسة ، المحل التجاري...) ، أو في الحقول الخطابية (السياسي ، العلمي...).





    ضع تعليق

سياسة الخصوصية | اتصل بنا | copyright 2013 © 2014 مجرة الكتب