أحادية الآخر اللغوية - جاك دريدا

    كتاب أحادية الآخر اللغوية تحفة لغوية وأسلوبية بإقرار جهابدة اللغة الفرنسية كما هي ، في الحقيقة  ، أغلب مؤلفات دريدا ، ورحلة ممتعة لمن لمن يتدوق لعبة ، بل ألاعيب اللغة ، والتواءاتها ، واستثناءاتها الغريبة على الطريقة "الدريدية" لكن هذه التحفة اللغوية تخفي
    تحميل كتاي أحادية الآخر اللغوي لجاك دريدا
    بين جنباتها أفكارا ومواقف ينتصب فيها تاريخ دريدا الإنسان عاريا بكل آناته الزمانية الأنطولوجية : الماضي - الحاضر - المستقبل ، ينتصب فيها تاريخه الذي يحيل إلى ما لا يستشعر.
    والكتاب عبارة عن حوار هو أقرب ما يكون إلى المونولوج بين جاك دريدا الحاضر ، وعبد الكبير الخطيبي الحاضر - الغائب لجهة أن دريدا نفسه يتحدث عنه بصيغة الغائب. حيث يستحضر أجواء مشاركتهما في أحد الملتقيات التي انعقدت في امريكا حول مسألة الآخر...
    ولا شك أن دريدا ، وعبر تدويرات لغوية معقدة ، وأساليب تعود بنا إلى تقنيات التفكيك الكتابية التي مارسها في طقوسها القصوى في كتاباته الأولى ، استطاع أن يتخلص من مجمل الاسئلة المقلقة التي فتح صندوقها هو بذاته وأهمها على الإطلاق تلك المتعلقة بمسألة انتمائه الهوياتي المتارجح بين أرض اسمها الجزائر ودولة إسمها فرنسا ، وطائفة اسمها الطائفة اليهودية . بمعنى ىخر هل الانتماء الحقيقي يكون للأرض ، أم للدولة ، أم أنه لا هذا ولا ذاك لأن الانتماء الحقيقي والأصيل يكون للغة التي نتحدث بها ونبدع بها وفيها.
    ينطلق دريدا من مقولة أساسية هي بمثابة مسلمة بالنسبة إليه ومنطوقها : "نعم أنا لا أمتلك إلا لغة واحدة ، ومع ذلك فهي ليست لغتي" . ليسندها فيما بعد بافتراضين اثنين جاءا في شكل نقيضتين :
    - الافتراض الأول : "لايمكننا أن نتكلم أبدا إلا لغة واحدة"
    - الافتراض الثاني : "لا يمكننا أن نتكلم لغة واحدة فقط"
    وواضح منذ البداية أن الإشكال القائم هنا تتم معالجته في مستوى لغوي أفقي لا أكثر ، مايسمح بالقفز فوق تناقضات أنطواوجية ، كينونية لا يمكن مجاوزتها لو تم النظر إليها من زوايا أخرى . مفاد ذلك أن دريدا يتبع في بسط مقارنته منهجا ارتداديا متناقضا تجاه حالة واحدة قائمة ، وتارة أخرى ينطلق من وضع عام ليسقطه على ذاته هو ، لأنه هدفه الأساس هو مقياس النجاعة عبر إظهاره لهذه الحمية النوستالجية المتعلقة بوضعه كيهودي يعيش في بلد لا وطن له وهو الجزائر ، ودولة لا بد لها وهي فرنسا ، وطائفة لا لغة أم (أصلية) لها هي الطائفة اليهودية.

    ضع تعليق

سياسة الخصوصية | اتصل بنا | copyright 2013 © 2014 مجرة الكتب