قواعد التربية - ريتشارد تمبلر

    الوصفة السحرية لتربية أطفال سعداء واثقين بأنفسهم

    بعض الآباء يجعلون عملية تنشئة الأطفال تبدو غاية في السهولة : حيث يبدون دوما قادرين على قول وفعل الصواب ، مهما كانت
    صعوبة الموقف ، ويبدون كأن لهم قدرة طبيعية على تربية أطفال سعداء متوازنين واثقين بأنفسهم.
    هل يعلمون شيئا لا نعلمه نحن؟ وهل هذا الشيء يمكن تعلمه؟ الإجابة هي : نعم ، فهم على معرفة بقواعد التربية.
    إن قواعد التربية هي تلك المبادئ والسلوكيات الذهبية التي ستساعدك على اجتياز رحلة تربية طفلك بكل سلاسة ، كما أنها سوف تساعدك على اجتياز رحلة تربية طفلك بكل سلاسة، كما أنها سوف تساعد أطفالك على رعاية أنفسهم بصورة أفضل ، والاستمتاع بالحياة ، واحترام الآخرين ، والتصرف باحترام وإنسانية ، بالإضافة إلى الدفاع عما يؤمنون به. إنك باتباع تلك القواعد ستستفيد أيما استفادة من كونك مرب لأطفالك ، كما سيحقق أطفالك كل ما يحلمون به.
    إن قواعد التربية سوف تساعدك على وضع الأمور في نصابها ،  فباتباعها ستصير أكثر سيطرة على شؤون حياتك ، كما أنها ستضع أطفالك على الطريق ليكونوا أشخاصا بالغين ناجحين ، ومستقلين.
    لا توجد وظيفة تعادل في أهميتها وظيفة الأبوة ، فإلى أي مدى يمكنك التفوق عليها؟

    المحتويات

    قواعد للحفاظ على سلامة عقلك
    استرخ - لا أحد كامل - اعرف مواطن قوتك - كل القواعد يمكن خرقها أحيانا - لا تحاول أن تفعل كل شيء - ليس عليك أن تتبع كل نصيحة تتلقاها (بما فيها هذه النصيحة) - من الطبيعي أن تشعر بالرغبة في الهرب - الآباء بشر أيضا - لا تتجاهل علاقتك بشريك حياتك.
    قواعد التوجه
    الحب وحده لا يكفي - كل وصفة لها مكوناتها الخاصة - أظهر سعادتك لرؤيتهم - عامل أطفالك باحترام - استمتع بصحبتهم - النظام والنظافة ليسا على تلك الأهمية التي تتخيلها - التربية السليمة ما هي إلا عملية مغامرة محسوبة - احتفظ بمخاوفك لنفسك - انظر للأمور عبر عيونهم - الأبوة ليست رياضة تنافسية.
    القواعد اليومية
    دعهم يواصلون حياتهم بمفردهم - علمهم أن يفكروا بأنفسهم - أثن عليهم بحكمة - اعرف قيمة الحدود - الرشوة ليست سيئة دوما - انتبه لحالتك المزاجية - إنك مسؤول عن عاداتهم الغذائية مدى الحياة - تواصل مع أطفالك - ضع أهدافا محددة - لا تبالغ في تعنيفهم.
    قواعد الانضبط
    كونا جبهة واحدة - الجزر أفضل من العصا - ليكن سلوكك متسقا - ابتهج - ركز على المشكلة ذاتها وليس الشخص - لا تلق بالتهديدات الجوفاء - أنت الخاسر الوحيد من وراء فقدانك لأعصابك - اعتذر إن أخطأت - تقبل اعتذار طفلك - حرية التعبير
    قواعد الشخصية
    اعرف ما يحفز طفلك - لا بد أن يعلم كل طفل ما يميزه - تعلم أن تقدر الصفات التي تذكرك بشخص آخر - ابحث عن أوجه الشبه بينكما - أوجد صفات أخرى تعجبك فيهم - دعهم يتفوقوا عليك - توجهات أبنائك مهمة قدر أهمية إنجازاتهم - احتفظ بمخاوفك لنفسك - انتبه لما تغرسه بداخلهم - لا تحاول أن تجعل أطفالك مثاليين....

    ضع تعليق

سياسة الخصوصية | اتصل بنا | copyright 2013 © 2014 مجرة الكتب