تنويع التدريس في الفصل

    تنويع التدريس في الفصل
    دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدراس الوطن العربي

    تحميل كتاب تنويع التدريس في الفصلنحن نعيش في عالم مليء بالمتغيرات والاختلافات، وليس هذا بشيء جديد، فمنذ بدء الخليقة من نسل آدم وحواء وانتشارهم على سطح هذه الكرة الأرضية، جعل الله منهم شعوباً وقبائل اختلفوا في الشكل واللون وفي اللغة، وفي كثير من العادات والتقاليد والقيم، وغيرها من الملامح والصفات التي كان بعضها بسبب الظروف المناخية وطبيعة البيئة التي يعيشون فيها، وما فرضته الشعوب من نظم معيشية وأعراف وشرائع و أساليب تعامل، ثم توالت الأديان وانتشرت في أماكن مختلفة من العالم بما تحمله من رسائل إيمانية وعقائد وقيم. وكانت تربية الأجيال تنقل هذه ا لأ لفكار والأساليب المعيشية من جيل إلى جيل حفاظاً على الموروثات التي يقدرها كل شعب. ومن البديهي أن أسلوب التربية وطرق التعليم كانت تتنوع حسب سن الأطفال وكانت تختلف تبعاً للنوع. فللذكر اهتمامات تختلف عن الأنثى، كما تختلف حسب سرعة فهم الطفل واستيعابه، و أيضا تبعاً لقدراته البدنية ولما يفضله من مواد دراسية أو موضوعات معينة.
    وننتقل من هذه البانوراما الواسعة، ونتخطى العديد من السنوات لنجد أنفسنا في فصل دراسي في مدرسة في إحدى الدول العربية، قد تكون المدرسة ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية أو حتى على المستوى الجامعي. ولنتخيل أن الفصل يضم حوالى أربعين تلميذاً أو تلميذة. يقف المعلم أو المعلمة أمام هؤلاء التلاميذ ليعلمهم موضوعاً معيناً في إحدى المواد الدراسية، ولا يهم إن كان في أحد فروع العلوم أو الآداب أو الفنون. ينظر المعلم إلى هذا الحشد من التلاميذ وتتوالى على تفكيره أسئلة كثيرة منها:
    - كم من هؤلاء التلاميذ يحب المادة التي أدرسها؟ وكم منهم يتمنى أن يغادر الفصل وأن تلغي المادة من جدول الدراسة؟
    - كم من هؤلاء لديه فكرة مسبقة عن الموضوع الذي أريد أن أعلمه لهم؟ وهل ما لديهم من معلومات كاف ولا داعي لتكراره؟ هل معلوماتهم صحيحة علميا؟ ترى ما مصادرها؟
    - كيف يفضل كل تلميذ أن يتعلم؟ وإلى أي مدى يتفقون على الطريقة المفضلة؟
    - هل سرعتهم في الفهم والتعلم واحدة؟ أم هناك البطيء وهناك السريع والمتوسط؟
    وتقوده هذه الأسئلة إلى إجابة واضحة وهي :
    أنه لا يمكن تعليم كل هؤلاء بطريقة واحدة... ولا بد من تنويع طرق التدريس حتى يستطيع كل تلميذ أن يحقق النجاح المنشود.


    ضع تعليق

سياسة الخصوصية | اتصل بنا | copyright 2013 © 2014 مجرة الكتب