فن التعامل مع المراهقين - ياسر نصر

    هذا الكتاب

    إن المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ، وذلك لأنها مرحلة لها تأثير شديد في مصير الإنسان ، كما أن التواصل بين الأبناء والآباء مطلوب وبشدة خاصة في تلك المرحلة الهامة.
    ولأن هذه المرحلة تكثر فيها الشكاوى سواء من الآباء أو الأبناء ، وتزداد الخلافات داخل بيوتنا وأسرنا لذا كانت الحاجة ماسة إلى بيان التغيرات التي تصاحب المراهق في هذه المرحلة ، وكيفية زرع الثقة في نفوس الأبناء ، وضوابط العقاب في هذه المرحلة ، وفن التغلب على العادات السيئة لدى أولادنا.
    وحول هذه القضايا الهامة يدور هذا الكتاب لمؤلفه الدكتور ياسر نصر ، والذي يسعى المؤلف من خلاله إلى التأكيد على أننا كآباء وأمهات ومربين في أمس الحاجة إلى معرفة أساليب مختلفة من التربية في كيفية التعامل مع هذه المرحلة السنية الخطيرة.
    الناشر

    الفهرس 

    المقدمة
    أين تكمن المشكلة؟
    أسئلة ستة - مشاكل وحلول - مشكلة الصلاة - مشكلة تأخير الأولاد عن الرجوع للبيت - يا بابا..أنا حامل - ابني خطف - لا..أنا آسف - ابني مزعج ومجادل - ابنتي مزورة - أسس بناء نفسية المراهق.
    قضية المراهقة
    أزمات يمر بها المراهق - تغيرات تحدث للوالدين - تغيرات المراهقين - من محفزات التركيز - قصة قصيرة.
    مراحل المراهقة
    المرحلة الأولى : مرحلة المراهقة المبكرة - المرحلة الثانية : المرحلة الوسطى - المرحلة الثالثة : مرحلة المراهقة الأخيرة أو المتأخرة.
    إرشادات مهمة للقدرة على التعامل مع هذه السن - مع غلام أصحاب الأخدود - الصراع الوهمي مع الأبناء - من صاحب المشكلة؟ - كيف نعزز ثقة المراهق بنفسه؟ - مثلها كمثل المسلم - وسائل زرع الثقة في الأبناء - خمس نقاط للوصول لأي هدف - مشاكل الآباء مع أبنائهم المراهقين - مشاكل الأبناء المراهقين مع آبائهم - التواصل بين الآباء والأبناء - مشكلات التواصل - كيفية التغلب على مشكلات عدم التواصل - نحو مزيد من التواصل - أمر عجيب - القواعد الذهبية التسع للتعامل مع المراهقين - العقاب وضوابطه - التربية الجنسية - هل للآباء دور في التربية الجنسية - خطوات عملية التثقيف الجنسي للأطفال - أسئلة الأطفال المحرجة من يجيب عليها؟ - المعلم البديل - آراء مختلفة حول تثقيف الطفل جنسيا - الثقافة الجنسية - إدخال التربية الجنسية في المناهج - تدريس الجنس.. بشرط - ثقافة الطفل الجنسية في مجتمعنا - كيف تثقف الطفل جنسيا؟ - التربية الجنسية للمراهقين - ما قبل البلوغ - مرحلة البلوغ -  خمس تصورات خاطئة لدى المراهق عن الجنس - الشباب والحب - كيف نوفر البديل الناجح؟ - كيف تعد طفلك للبلوغ؟ - غياب التربية الجنسية - متغيرات نفسية وجسمية - ثقافة مخالفة ومفاهيم خاطئة - الخوف والخجل - كيف تثقف الأطفال جنسيا؟ - معلومات للذكور والإناث لا بد من لفت النظر إليها - من أين يأتي التحريض والإثارة الجنسية - العادة السرية أو الاستمناء - برنامج عملي للتخلص من تلك العادة الذميمة - التطور المعرفي والأخلاقي - العلاقات مع الأسرة والأقران والمجتمع - مرحلة المراهقة المتأخرة - مشاكل المراهقة تحتاج لتفاهم الآباء - مشكلات مرحلة المراهقة - كيف يستطيع المراهق التكيف في هذه المرحلة - رسائل من واقع الحياة.
    خاتمة

    ضع تعليق

سياسة الخصوصية | اتصل بنا | copyright 2013 © 2014 مجرة الكتب